Pirates des Arabie-né
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم وقت ممتع وتسجيلكم يهمنا ومساهمتكم تسعدنا

Tueur de virus
Pirates des Arabie-né
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Pirates des Arabie-né

Pirate
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الي بدو المحافظة على جهازو أنصحو بعدم الدخول الى هدا المنتدى لانو منتدى مقرصن من طرفKi-S démo
L'histoire d'une origine saoudienne
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اتمنى العودة من جديد
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 1:23 pm من طرف asouma

» كيف تعرف جهازك مهكر أو لا ؟
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 8:09 pm من طرف Pirates

» حذارررري ...........
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 8:05 pm من طرف Pirates

» الية تعبير الخبر المورثي
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 9:19 pm من طرف Pirates

» البنية الفراغية للبروتين
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 9:14 pm من طرف Pirates

» ملخص العلاقة بين البنية الفراغية للبروتين ووظيفته
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 9:11 pm من طرف Pirates

» أجمل صوت سمعته في حياتي
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:40 pm من طرف زائر

» لا يفوتكم نشيد ديني
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:15 am من طرف زائر

» النور يخرج من قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 1:47 am من طرف زائر

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 نبذة عن العشر المبشرين بالجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Pirates
Admin
Pirates


عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 32
الموقع : Arabie saoudite.Pirates.com

نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن العشر المبشرين بالجنة   نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 10:25 pm

نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Basmala
بسم الله الرحمن الرحيم

العشرة المبشرون بالجنة



أبو بكر الصديق
"الصديق"
هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد القرشي التميمي، كنيته
أبو بكر، وكنية أبيه أبو قحافة، كان يتاجر في الثياب، وكان مؤلفا يحبه
الناس لحسن خلقه، ويحبون حديثه لعلمه بالأنساب. وكان اسمه عبد الكعبة،
فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله، وهو أول من أسلم من الرجال. قال
له النبي صلى الله عليه وسلم: "أنت عتيق الله من النار" فسمى عتيقا , وصدق
النبي صلى الله عليه وسلم يوم الإسراء والمعراج فسُمي الصديق ولم يتخلف عن
مشهد واحد من المشاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم، وثبت يوم أحد ويوم حنين
حين فر الناس، أسلم على يده عثمان وعبد الرحمن بن عوف والزبير وطلحة
وغيرهم، وأعتق سبعة كانوا يعذبون، منهم بلال وعامر بن فهيرة - وأبو بكر خير
الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم. كان رجلا كريما تصدق بماله كله لله ،
وهو رفيق النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام وبعده، وهو أيضا رفيقه في
هجرته، وخليفته من بعده، وهو الذي ثبت يوم موت النبي صلى الله عليه وسلم،
وذكر المسلمين بأن موته حق، خاض في خلافته حروبا طاحنة ضد المرتدين لردهم
إلى الإسلام. ولد بعد النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين وأشهر، وتوفي بعده
بسنتين وثلاثة أشهر في جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة للهجرة، واستخلف من بعده
عمر بن الخطاب على المسلمين. وفي فضائله رضي الله عنه وردت أحاديث كثيرة
لا تحصى.

عمر بن الخطاب

"الفاروق"


هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط القرشي العدوي،

كنيته أبو حفص، ولقبه الفاروق. ولد رضي الله عنه بعد عام الفيل بثلاث عشرة
سنة. وكان من أشراف قريش في الجاهلية والمتحدث الرسمي باسمهم مع القبائل
الأخرى. لما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم كان عمر شديدا عليه وعلى
المسلمين، ثم كتب الله له الهداية فأسلم على يد النبي صلى الله عليه وسلم
في دار الأرقم، في ذي الحجة سنة ست من البعثة، بعد إسلام حمزة رضي الله عنه
بثلاثة أيام. وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا :"اللهم أعز الإسلام
بأحب الرجلين إليك: عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام ـ يعني أبا جهل". وخلاصة
الروايات مع الجمع بينها ـ في إسلامه رضي الله عنه أنه التجأ ليلة إلى
المبيت خارج بيته فجاء إلى الحرم ، ودخل في ستر الكعبة ، والنبي صلى الله
عليه وسلم قائم يصلي وقد استفتح سورة ( الحاقة ) فجعل عمر يستمع إلى القرآن
،ويعجب من تأليفه ، قال : فقلت ـ أي في نفسي ـ هذا والله شاعر كما قالت
قريش ، قال : فقرأ(إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون )[

رب العالمين )إلى آخر السورة : قال فوقع الإسلام في قلبي . كان هذا أول
وقوع نواة الإسلام في قلبه ، لكن كانت قشرة النزعات الجاهلية ، والعصبية
التقليدية والتعاظم بدين الآباء هي غالبة على مخ الحقيقة التي كان يتهامس
بها قلبه ، فبقي مجدا في عمله ضد الإسلام ، غير مكترث بالشعور الذي يكمن
وراء هذه القشرة . وكان من حدة طبعه وفرط عداوته لرسول الله صلى الله عليه
وسلم أنه خرج يوما متوشحا سيفه ، يريد القضاء على النبي صلى الله عليه وسلم
فلقيه نعيم بن عبدالله النحام العدوي ، أو رجل من بني زهرة ، أو رجل من
بني مخزوم ،فقال أين تعمد يا عمر ؟ قال . أريد أن أقتل محمدا قال : كيف
تأمن من بني هاشم ومن بني زهرة وقد قتلت محمدا ؟ فقال له عمر : ما أراك إلا
قد صبوت وتركت دينك الذي كنت عليه ، قال أفلا أدلك على العجب يا عمر ! إن
أختك وختنك قد صبوا ، وتركا دينك الذي أنت عليه ، فمشى عمر دامرا حتى
أتاهما وعندهما خباب بن الأرت معه صحيفة فيها طه يقرئهما إياها ـ وكان
يختلف إليهما ويقرئهما القرآن فلما سمع خباب حس عمر توارى في البيت ، وسترت
فاطمة ـ أخت عمر ـ الصحيفة ، وكان قد سمع عمر حين دنا من البيت قراءة خباب
إليهما ، فلما دخل عليهما قال : ما هذه الهينمة التي سمعتها عندكم ؟ فقالا
: ما عدا حديثا تحدثناه بيننا . قال فعللكما قد صبوتما . فقال له ختنه :
يا عمر أرأيت إن كان الحق في غير دينك ؟فوثب عمر على ختنه فوطئه وطأ شديدا .
فجاءت أخته فرفعته عن زوجها فنفحها نفحة بيده ، فدمى وجهها ـ وفي رواية
ابن إسحاق أنه ضربها فشجها ـ فقالت ـ وهي غضبى ـ : يا عمر إن كان الحق في
غير دينك ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله . فلما يئس
عمر ، ورأى ما بأخته من الدم ندم واستحى ، وقال : أعطوني هذا الكتاب الذي
عندكم فأقرؤه فقالت أخته : إنك رجس ، ولا يمسه إلا المطهرون ، فقم فاغتسل
فقام فاغتسل ، ثم أخذ الكتاب ، فقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم )فقال : أسماء
طيبة طاهرة . ثم قرأ : (طه) حتى انتهى إلى قوله(إنني أنا الله لا إله إلا
أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكرى )فقال:ما أحسن هذا الكلام وأكرمه ؟ دلوني
على محمد . فلما سمع خباب قوله عمر خرج من البيت ، فقال : أبشر يا عمر ،
فإنى أرجو أن تكون دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم لك ليلة الخميس( اللهم
أعز الإسلام بعمر بن الخطاب أو بأبي جهل بن هشام )ورسول الله صلى الله عليه
وسلم في الدار التي في أصل الصفا . فأخذ عمر سيفه ، فتوشحه ، ثم انطلق حتى
أتى الدار ، فضرب الباب ، فقام رجل ينظر من خلل الباب فرآه متوشحا السيف ،
فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واستجمع القوم ، فقال لهم حمزة:
مالكم ؟ قالوا : عمر ، فقال : وعمر ، افتحوا له الباب ، فإن كان جاء يريد
خيرا بذلناه له ، وإن كان جاء يريد شرا قتلناه بسيفه ، ورسول الله صلى الله
عليه وسلم داخل يوحى إليه فخرج إلى عمر حتى لقيه في الحجرة ، فأخذه بمجامع
ثوبه وحمائل السيف ، ثم جبذه جبذة شديدة فقال أما أنت منتهيا يا عمر حتى
ينزل الله بك من الخزي والنكال ما نزل بالوليد بن المغيرة ؟ اللهم ! هذا
عمر بن الخطاب ، اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب فقال عمر : أشهد أن لا
إله إلا الله ، وأنك رسول الله . وأسلم فكبر أهل الدار تكبيرة سمعها أهل
المسجد . كان عمر رضي الله عنه ذا شكيمة لا يرام ، وقد أثار إسلامه ضجة بين
المشركين بالذلة ،والهوان ، وكسا المسلمين عزة وشرفا وسرورا. روى ابن
إسحاق بسنده عن عمر قال : لما أسلمت تذكرت أي أهل مكة أشد لرسول الله صلى
الله عليه وسلم عداوة ، قال: قلت : أبو جهل ، فأتيت حتى ضربت عليه بابه
فخرج إلي ، وقال أهلا وسهلا ، ما جاء بك ؟ قال : جئت لأخبرك أني قد آمنت
بالله وبرسوله محمد ،وصدقت بما جاء به . قال فضرب الباب في وجهي ، وقال
قبحك الله ، وقبح ما جئت به. وبعد أن أسلم عمر استشار النبي صلى الله عليه
وسلم في أن يخرج المسلمون ويعلنوا إسلامهم في المسجد الحرام فأذن له، وخرج
المسلمون ـ وهم يومئذ أربعون رجلا ـ في صفين، يتقدم أحدهما حمزة بن عبد
المطلب ويتقدم الثاني عمر بن الخطاب، وسماه النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ
بالفاروق. عن أيوب بن موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن
الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه، وهو الفاروق، فرق الله به بين الحق
والباطل". وبإسلامه رضي الله عنه قويت شوكة المسلمين وأعلنوا بإيمانهم، عن
عبد الله بن مسعود قال: "كان إسلام عمر فتحا، وكانت هجرته نصرا، وكانت
إمارته رحمة. ولقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي في البيت حتى أسلم عمر، فلما
أسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا" وعندما جاء الأمر بالهجرة إلى المدينة
هاجر عمر ، وتعمد أن يهاجر في العلن ليغيظ الكفار، فطاف بالبيت سبعا، ثم
أتى المقام فصلى متمكنا، ثم وقف في كامل سلاحه وقال للمشركين: شاهت الوجوه،
لا يرغم الله إلا هذه المعاطس ـ أي الأنوف ـ من أراد أن تثكله أمه، ويوتم
ولده، ويرمل زوجته، فليلقني وراء هذا الوادي. فما تبعه أحد. شهد عمر بن
الخطاب جميع الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من أقرب الناس إلى
قلبه، عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وزيراي
من أهل السماء جبريل وميكائيل، ووزيراي من أهل الأرض أبو بكر وعمر". وقال:
"لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب". وعمر هو أحد المبشرين بالجنة، وهو
أبو حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها. وكثيرا ما نزل القرآن الكريم موافقا
لآراء عمر، عن عبد الله بن عمر قال: "ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه،
وقال فيه عمر ـ أو قال ابن الخطاب ـ إلا نزل فيه القرآن على نحو ما قال
عمر". اشتهر رضي الله عنه بالزهد، وسعة العلم، والجرأة في الحق، وبعدما
تولى الخلافة صار مضرب المثل في العدل في زمانه وإلى يوم الناس هذا. عن ابن
عباس قال: أكثروا ذكر عمر، فإنكم إذا ذكرتموه ذكرتم العدل، وإذا ذكرتم
العدل ذكرتم الله تبارك وتعالى. تولى عمر خلافة المسلمين بعد وفاة أبي بكر
الصديق رضي الله عنه، وذلك في السنة الثالثة عشر من الهجرة، ودامت خلافته
عشر سنوات وستة أشهر وخمس ليال. وفي عهده أصبحت دولة الإسلام الدولة العظمى
الأولى في العالم، حيث تمت الفتوحات التي بدأت في عهد أبي بكر رضي الله
عنه، وكسرت شوكة الروم، وزالت دولة الفرس نهائيا من الوجود؛ ففتح العراق،
والشام، ومصر، والجزيرة، وديار بكر، وأرمينية، وأرانيه، وبلاد الجبال،
وبلاد فارس، وخوزستان، وغيرها. وأدر عمر العطاء على الناس، وجعل نفسه
بمنزلة الأجير وكآحاد المسلمين في بيت المال. وكان عمر بن الخطاب أعسر يسر:
يعمل بيديه، وكان أصلع طويلا، أبيض البشرة، إلا أن لون بشرته تغير عام
الرمادة ـ عام الشدة والقحط ـ لأنه أكثر من أكل الزيت، وحرم على نفسه السمن
واللبن حتى يخصب الناس وتنصلح أحوالهم؛ فتغير لونه لذلك. وهو أول من سمي
بأمير المؤمنين، وأول من اتخذ التاريخ الهجري ، وأول من جمع الناس على قيام
رمضان، وأول من دون الدواوين في الدولة الإسلامية. استشهد رضي الله عنه
بعد أن طعن يوم الأربعاء لأربع ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من
الهجرة، وهو ابن ثلاث وستين سنة، طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وهو يصلي بالناس،
وقال عمر حين عرف شخصية قاتله: الحمد لله الذي لم يجعل منيتي بيد رجل يدعي
الإسلام! ومكث ثلاثا، ثم دفن يوم الأحد صباح هلال المحرم سنة أربع وعشرين،
بجوار قبري النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر رضي الله عنه.
41.40.69] قال : قلت : كاهن . قال(ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون تنزيل من
عثمان بن عفان

"ذا النورين"


عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي. ثالث

الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. أسلم في أول الإسلام على
يد أبى بكر، تزوج ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم رقية، ثم لما ماتت زوجه
رسول الله صلى الله عليه وسلم بأختها أم كلثوم فسمي ذا النورين. هاجر هجرتي
الحبشة، ثم هاجر إلى المدينة، وكان ثريا كثير النفقات فقد جهز وحده نصف
جيش العسرة، واشترى بئر رومة التي في المدينة بماله وجعلها لابن السبيل،
وكان حييا تستحي منه الملائكة، بشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة وببيت
في الجنة. ولى الخلافة بعد مقتل عمر سنة أربع وعشرين للهجرة، وخرج عليه في
آخر حياته بعض أهل مصر والبصرة والكوفة والمدينة، فحاصروه، وأبى أن
يقاتلهم ـ مع قدرته على ذلك ـ حقنا لدماء المسلمين، حتى تسور عليه بعضهم
البيت فقتلوه وهو يقرأ القرآن، وكان مقتله رضي الله عنه وأرضاه فاجعة عظيمة
روعت المؤمنين، وفتحت عليهم أبواب الفتنة زمنا طويلا، وكان ذلك سنة خمس
وثلاثين للهجرة، وعمره آنئذ بضعا وثمانين، رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه
فسيح جناته، ولا غفر لقاتليه. وعرف هذا اليوم الأسود بيوم الدار.

علي بن أبي طالب


هو علي بن أبي طالب، وأبو طالب هو عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد

مناف القرشي الهاشمي. ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة
سيدة نساء العالمين، وأبو السبطين الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة. وعلى
هو أول من أسلم من الصبيان أسلم بعد خديجة وأبي بكر، وقيل بل قبل أبي بكر،
وعمره عشر سنين أوخمس عشرة سنة، وهو من العشرة المبشرين بالجنة، تآخى
النبي صلى الله عليه وسلم معه عندما آخى بين المسلمين، وقال أنت أخي في
الدنيا والآخرة. نام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج مهاجرا،
وتغطى ببردته ليعمى على المشركين المرابضين أمام بيت النبي صلى الله عليه
وسلم، وأمره أن يؤدي ما كان عنده من الأمانات إلى أهلها. ثم هاجر متخفيا
ماشيا فتورمت قدماه من كثرة المشي حتى قدم المدينة، وشهد بدرا وأبلى فيها
بلاء حسنا، وشهد أحدا وأصيب فيها بست عشرة إصابة، وكان حامل اللواء بعد
استشهاد مصعب بن عمير، وشهد المشاهد كلها إلا يوم تبوك، فإن النبي صلى الله
عليه وسلم رده إلى المدينة واستخلفه على أهله وقال له: "ألا ترضى أن تكون
مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي". وفي يوم خيبر، أعطى النبي
صلى الله عليه وسلم الراية في أول يوم لأبي بكر، فلم يفتح له، فأعطاها
لعمر في اليوم الثاني فلم يفتح له، فقال: "لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله
ورسوله، ويحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه"، فأعطاها عليا، وفتح الله
على يديه. وكان علي عالما يسأله الناس ولا يسألون بعده أحدا، وكان عمر
يستعيذ من معضلة ولا أبا الحسن لها، وقد ولاه النبي صلى الله عليه وسلم
قضاء اليمن، وعلى هو الذي قتل عمرو بن عبد ود فارس العرب. بايع أبا بكر بعد
وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وعاونه، وبايع عمر من بعده وعاونه، وبايع
عثمان وعاونه، وآزره في فتنته مؤازرة شديدة، فقد عرض عليه أن يأتيه بأبنائه
فيقاتلوا دونه، ويفكوا حصاره، ولكن عثمان رفض حقنا للدماء، فلما قتل عثمان
أجمع الناس على مبايعة علي بالخلافة، فبايعوه واختلف عليه بعض الناس،
فتخلف معاوية في أهل الشام، وامتنعوا عن بيعته، وحاربه معاوية مطالبا بدم
عثمان، وكانت فتنة شديدة على المسلمين، وقعت فيها موقعتان شهيرتان هما
الجمل وصفين، وبعدهما اتفق علي ومعاوية على التحكيم حقنا لدماء المسلمين،
فخرج على علىّ فريق من أصحابه رفضا لقبوله التحكيم بينه وبين معاوية،
وهؤلاء الذين خرجوا على علي هم الخوارج، وقد قاتلهم علي رضي الله عنه، وقتل
كثيرا منهم، محققا بذلك نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم له. وقرر
ثلاثة من الخوارج قتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص، وتوجه كل واحد إلى الرجل
الذي اختار أن يقتله، فلم يفلح منهم في هدفه غير قاتل علىّ وهو عبد الرحمن
بن ملجم، ضربه غيلة وغدرا بسيف مسموم وهو في طريقه لصلاة الصبح في رمضان
سنة أربعين للهجرة. كان على بن أبي طالب رضي الله عنه واسع العلم، يسأله
كثير من الصحابة، حتى قال ابن عباس: لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم، وايم
الله لقد شاركهم في العشر العاشر.

الزبير بن العوام

"حواري الرسول

"
هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، كنيته
أبو عبد الله، حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته صفية. أسلم
وهو ابن خمس عشرة سنة وقيل ابن اثنتي عشرة سنة وهو من السبعة السابقين إلى
الإسلام. وزوج أسماء بنت أبي بكر "ذات النطاقين" هو أول من سل سيفه في
الإسلام وذلك بمكة حين أشيع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قتل، فسل
الزبير سيفه وأقبل على الرسول صلى الله عليه وسلم بأعلى مكة، فقال: "مالك
يا زبير"، قال: أخبرت أنك أخذت،فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم ودعا له
ولسيفه. وهاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة، شهد بدرا والمواقع كلها وكان من
أعظم الفرسان وأشجعهم قال عنه عمر: الزبير ركن من أركان الدين. اشتهر
بالجود والكرم، وروي عنه أنه كان له ألف مملوك يؤدون إليه خراج أرضه، فما
يدخل بيته منها درهما واحدا، بل يتصدق بذلك كله. هو أحد العشرة المبشرين
بالجنة، وأحد الستة الذين اختارهم عمر للخلافة من بعده، وسمى أبناءه بأسماء
شهداء الصحابة. شهد الجمل محاربا لعلي، فاختلى به علي يومها وكلمه فرجع
وترك القتال، ولكن عبد الله بن جرموذ تبعه فقتله غدرا، وحمل رأسه وسيفه إلى
على، فبكاه على وقبل سيفه ولم يأذن لقاتله بالدخول عليه وبشره بالنار.
وكان ذلك في سنة 36 وكان عمر الزبير وقتها 67 سنة.

سعد بن أبي وقاص


هو سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة القرشي الزهري، من أوائل

المسلمين، أسلم وسنه سبع عشرة سنة، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد
أصحاب الشورى الستة الذين اختارهم عمر عند وفاته، لاختيار خليفة منهم. وهو
أول من أراق دما في سبيل الله، وذلك حين اعترض المشركون سبيل المسلمين،
عندما أرادوا الصلاة في أحد شعاب مكة، فضرب سعد رجلا من المشركين بعظم جمل
فشجه، فكان أول دم أريق في الإسلام. وهو أول من رمى بسهم في سبيل الله
أيضا. ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "اللهم استجب لسعد إذا
دعاك" ، فكان لا يدعو إلا استجيب له. شهد جميع الغزوات مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وأبلى بلاء حسنا يوم أحد، فقال له رسول الله صلى الله عليه
وسلم: ارم فداك أبي وأمي. وروي أنه رمى يومها ألف سهم. أمره عمر على
الجيوش التي سيرها لقتال الفرس، فكان قائدا للجيش الذي هزم الفرس
بالقادسية، وهو الذي فتح مدائن كسرى، وهو الذي بنى الكوفة. ولاه عمر على
العراق، وكذلك ولاه عثمان على الكوفة. وفي زمن الفتنة اعتزل سعد الفريقين.
وتوفي سعد رضي الله عنه سنة خمس وخمسين تقريبا، ودفن بالمدينة، وكان آخر
المهاجرين وفاة.

أبو عبيدة بن الجراح

"أمين هذه الأمة"

هو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر، من كنانة

وكنيته أبو عبيدة. من السابقين الأولين إلى الإسلام، وهو أمين هذه الأمة،
وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، هاجر إلى الحبشة، ثم عاد إلى مكة، وهاجر
إلى المدينة. شهد بدرا، والمشاهد كلها، ويوم بدر قتل أبو عبيدة أباه، فقد
كان كافرا يلاحق أبا عبيدة ليقتله. ولاه عمر قيادة الجيوش. ومات أبو عبيدة
في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة للهجرة .

طلحة بن عبيد الله
"طلحة الخير "
هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد القرشي التميمي. من
السابقين إلى الإسلام، وممن عذبوا في الله عذابا شديدا، وهو أحد العشرة
المبشرين بالجنة. لم يشهد بدرا لأنه كان يتحسس أخبار المشركين بالشام، سماه
النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد طلحة الخير، ويوم حنين طلحة الجود، ويوم
العسرة طلحة الفياض، أبلى يوم أحد بلاء حسنا، وحمل الرسول على كتفيه،
وأصيب بضعا وسبعين إصابة، وقطعت إصبعه. كان ثريا كثير الأموال، كثير
الصدقات. اختاره عمر بن الخطاب عند وفاته ضمن ستة، هم أصحاب الشورى؛
ليختاروا خليفة للمسلمين من بينهم. وقد كان شديدا على عثمان في فتنته،
ولكنه لم يرض بقتله، وكان يقول: "اللهم خذ مني لعثمان حتى ترضى". اشترك في
حرب الجمل ضد علي، ولكن عليا كلمه وكلم الزبير فرجعا عن قتاله، ولكنهما
قتلا والذي قتل طلحة هو مروان بن الحكم.

عبد الرحمن بن عوف


عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين الى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر

الإسلام فما غُـمَّ عليه الأمر ولا أبطأ ، بل سارع الى الرسول -صلى الله
عليه وسلم- يبايعه وفور إسلامه حمل حظـه من اضطهاد المشركين ، هاجر الى
الحبشة الهجـرة الأولى والثانيـة ، كما هاجر الى المدينـة مع المسلميـن
وشهـد المشاهد كلها ، فأصيب يوم أُحُد بعشريـن جراحا إحداها تركت عرجا
دائما في ساقه ، كما سقطت بعـض ثناياه فتركت هتما واضحا في نطقه وحديثه000
التجارة كان -رضي الله عنه- محظوظا بالتجارة إلى حد أثار عَجَبه فقال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
لقد رأيتني لو رفعت حجرا لوجدت تحته فضة وذهبا )000وكانت التجارة عند عبد
الرحمن بن عوف عملاً وسعياً لا لجمع المال ولكن للعيش الشريف ، وهذا ما
نراه حين آخى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بين المهاجرين والأنصار ، فآخى
بين عبد الرحمن بن عوف و سعد بن ربيع ،فقال سعد لعبد الرحمن نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
أخي أنا أكثر أهل المدينة مالا ، فانظر شطر مالي فخذه ، وتحتي امرأتان ،
فانظر أيتهما أعجب لك حتى أطلّقها وتتزوجها )000فقال عبد الرحمن نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
بارك الله لك في أهلك ومالك ، دُلوني على السوق )000وخرج الى السوق فاشترى
وباع وربح000 حق الله كانت تجارة عبد الرحمن بن عوف ليست له وحده ، وإنما
لله والمسلمون حقا فيها ، فقد سمع الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول يوما نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
يا بن عوف إنك من الأغنياء ، وإنك ستدخل الجنة حَبْوا ، فأقرض الله يُطلق
لك قدميك )000ومنذ ذاك الحين وهو يقرض الله قرضـا حسنا ، فيضاعفـه الله له
أضعافـا ، فقد باع يوما أرضا بأربعين ألف دينار فرّقها جميعا على أهله من
بني زُهرة وأمهات المسلمين وفقراء المسلمين ،وقدّم خمسمائة فرس لجيوش
الإسلام ، ويوما آخر ألفا وخمسمائة راحلة ، وعند موته أوصى بخمسين ألف
دينار في سبيل الله ، وأربعمائة دينار لكل من بقي ممن شهدوا بدرا حتى وصل
للخليفة عثمان نصيبا من الوصية فأخذها وقال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown إن مال عبد الرحمن حلال صَفْو ، وإن الطُعْمَة منه عافية وبركة )000وبلغ من جود عبد الرحمن بن عوف أنه قيل نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
أهل المدينة جميعا شركاء لابن عوف في ماله ، ثُلث يقرضهم ، وثُلث يقضي
عنهم ديونهم ، وثلث يصِلَهم ويُعطيهم )000وخلّف بعده ذهبُ كثير ، ضُرب
بالفؤوس حتى مجلت منه أيدي الرجال000 قافلة الإيمان في أحد الأيام اقترب
على المدينة ريح تهب قادمة اليها حسبها الناس عاصفة تثير الرمال ، لكن
سرعان ما تبين أنها قافلة كبيرة موقَرة الأحمال تزحم المدينة وترجَّها رجّا
، وسألت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown ما هذا الذي يحدث في المدينة ؟)000وأُجيبت أنها قافلة لعبد الرحمن بن عوف أتت من الشام تحمل تجارة له فَعَجِبَت أم المؤمنين نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown قافلة تحدث كل هذه الرجّة ؟)000فقالوا لها نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown أجل يا أم المؤمنين ، إنها سبعمائة راحلة )000وهزّت أم المؤمنين رأسها وتذكرت نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frownنبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حَبْوا )000ووصلت هذه الكلمات الى عبد
الرحمن بن عوف ، فتذكر أنه سمع هذا الحديث من النبي -صلى الله عليه وسلم-
أكثر من مرة ، فحثَّ خُطاه الى السيدة عائشة وقال لها نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown لقد ذكَّرتني بحديث لم أنسه )000ثم قال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
أما إني أشهدك أن هذه القافلة بأحمالها وأقتابها وأحْلاسِها في سبيل الله
)000ووزِّعَت حُمولة سبعمائة راحلة على أهل المدينة وما حولها000 الخوف
وثراء عبد الرحمن -رضي الله عنه- كان مصدر إزعاج له وخوف ، فقد جيء له يوما
بطعام الإفطار وكان صائما ، فلما وقعت عليه عيناه فقد شهيته وبكى ثم قال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
استشهد مصعب بن عمير وهو خير مني فكُـفّـن في بردة إن غطّت رأسه بدت رجلاه
، وإن غطّت رجلاه بدا رأسه ، واستشهد حمزة وهو خير مني ، فلم يوجد له ما
يُكَـفّـن فيه إلا بردة ، ثم بُسِـطَ لنا في الدنيا ما بُسـط ، وأعطينا
منها ما أعطينا وإني لأخشى أن نكون قد عُجّلـت لنا حسناتنا )000 كما وضع
الطعام أمامه يوما وهو جالس مع أصحابه فبكى ، وسألوه نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown ما يبكيك يا أبا محمد ؟)000 قال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
لقد مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما شبع هو وأهل بيته من خبز
الشعير ، ما أرانا أخّرنا لما هو خير لنا )000 وخوفه هذا جعل الكبر لا يعرف
له طريقا ، فقد قيل نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
أنه لو رآه غريب لا يعرفه وهو جالس مع خدمه ، ما استطاع أن يميزه من بينهم
)000 الهروب من السلطة كان عبد الرحمن بن عوف من الستة أصحاب الشورى الذين
جعل عمر الخلافة لهم من بعده قائلا نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown لقد توفي رسول الله وهو عنهم راض )000وأشار الجميع الى عبد الرحمن في أنه الأحق بالخلافة فقال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
والله لأن تُؤخذ مُدْية فتوضع في حَلْقي ، ثم يُنْفَذ بها إلى الجانب
الآخر ، أحب إليّ من ذلك )000وفور اجتماع الستة لإختيار خليفة الفاروق
تنازل عبد الرحمن بن عوف عن حقه الذي أعطاه إياه عمر ، وجعل الأمر بين
الخمسة الباقين ، فاختاروه ليكون الحكم بينهم وقال له علي -كرم الله وجهه- نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
لقد سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصفَك بأنك أمين في أهل السماء ،
وأمين في أهل الأرض )000فاختار عبد الرحمن بن عوف ( عثمان بن عفان )
للخلافة ، ووافق الجميع على إختياره000 وفاته في العام الثاني والثلاثين
للهجرة جاد بأنفاسه -رضي الله عنه- وأرادت أم المؤمنين أن تخُصَّه بشرف لم
تخصّ به سواه ، فعرضت عليه أن يُدفن في حجرتها الى جوار الرسول وأبي بكر
وعمر ، لكنه استحى أن يرفع نفسه الى هذا الجوار ، وطلب دفنه بجوار عثمان بن
مظعون إذ تواثقا يوما أيهما مات بعد الآخر يدفن الى جوار صاحبه000وكانت
يتمتم وعيناه تفيضان بالدمع نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
إني أخاف أن أحبس عن أصحابي لكثرة ما كان لي من مال )000ولكن سرعان ما
غشته السكينة واشرق وجهه وأرْهِفَت أذناه للسمع كما لو كان هناك من يحادثه ،
ولعله سمع ما وعده الرسول -صلى الله عليه وسلم- نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown عبد الرحمن بن عوف في الجنة ) ...
أما أني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول
سعيد بن زيد القرشي


سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيْل العدوي القرشي ، أبو الأعور ، من خيار

الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة )
وهاجر الى المدينـة ، شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر
العير ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كان من السابقين الى الإسلام هو
وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطـاب )000 والده وأبوه -رضي الله عنه- (
زيـد بن عمرو ) اعتزل الجاهليـة وحالاتها ووحّـد اللـه تعالى بغيـر واسطـة
حنيفيـاً ، وقد سأل سعيـد بن زيـد الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown يا رسـول الله ، إن أبـي زيـد بن عمرو بن نفيل كان كما رأيت وكما بَلَغَك ، ولو أدركك آمن بـك ، فاستغفر له ؟)000 قال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown نعم )000واستغفر له000وقال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown إنه يجيءَ يوم القيامة أمّةً وحدَهُ )000 المبشرين بالجنة روي عن سعيد بن زيد أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
عشرة من قريش في الجنة ، أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعليّ ، وطلحة ،
والزبير ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن مالك ( بن أبي وقاص ) ، وسعيد بن
زيد بن عمرو بن نُفَيل ، و أبو عبيدة بن الجراح )000رضي الله عنهم
أجمعين000 الدعوة المجابة كان -رضي الله عنه- مُجاب الدعوة ، وقصته مشهورة
مع أروى بنت أوس ، فقد شكته الى مروان بن الحكم ، وادَّعت عليه أنّه غصب
شيئاً من دارها ، فقال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
اللهم إن كانت كاذبة فاعْمِ بصرها ، واقتلها في دارها )000فعميت ثم تردّت
في بئر دارها ، فكانت منيّتُها000 الولاية كان سعيد بن زيد موصوفاً بالزهد
محترماً عند الوُلاة ، ولمّا فتح أبو عبيدة بن الجراح دمشق ولاّه إيّاها ،
ثم نهض مع مَنْ معه للجهاد ، فكتب إليه سعيد نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown
أما بعد ، فإني ما كنت لأُوثرَك وأصحابك بالجهاد على نفسي وعلى ما
يُدْنيني من مرضاة ربّي ، وإذا جاءك كتابي فابعث إلى عملِكَ مَنْ هو أرغب
إليه مني ، فإني قادم عليك وشيكاً إن شاء الله والسلام )000 البيعة كتب
معاوية إلى مروان بالمدينة يبايع لإبنه يزيد ، فقال رجل من أهل الشام
لمروان نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown ما يحبسُك ؟)000قال مروان نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown حتى يجيء سعيد بن زيد يبايع ، فإنه سيـد أهل البلد ، إذا بايع بايع الناس )000قال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown أفلا أذهب فآتيك به ؟)000وجاء الشامـي وسعيد مع أُبيّ في الدار ، قال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown انطلق فبايع )000قال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown انطلق فسأجيء فأبايع )000فقال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown لتنطلقنَّ أو لأضربنّ عنقك )000قال نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown تضرب عنقي ؟ فوالله إنك لتدعوني إلى قوم وأنا قاتلتهم على الإسلام )000فرجع إلى مروان فأخبره ، فقال له مروان نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown اسكت )000وماتت أم المؤمنين ( أظنّها زينب ) فأوصت أن يصلي عليها سعيد بن زيد ، فقال الشامي لمروان نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown ما يحبسُك أن تصلي على أم المؤمنيـن ؟)000قال مروان نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown أنتظر الذي أردت أن تضرب عنقـه ، فإنها أوصت أن يُصلي عليها )000فقال الشامي نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Frown أستغفر الله )000 وفاته توفي بالمدينة سنة ( 51 هـ ) ودخل قبره سعد بن أبي الوقاص وعبد الله بن عمر -رضي الله عنهم أجمعين
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://Arabie saoudite.Pirates.com
????
زائر




نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن العشر المبشرين بالجنة   نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 12:42 pm

شكرا على هذه المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن العشر المبشرين بالجنة   نبذة عن العشر المبشرين بالجنة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 4:55 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن العشر المبشرين بالجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقدم لكم نبذة عن فلسطين
» ( من صام أيام العشر )
» أيها الأخوة المسلمون : موضوع حديثنا هذا اليوم عن أعمال العشر الأواخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Pirates des Arabie-né :: المنتدى الاسلامي العام :: القران الكريم-
انتقل الى: